فيض العترة في فقه زكاة الفطرة.. جديد الشيخ علي آل محسن تقريراً لأبحاث المرجع الفياض

34

صدر لفضيلة الشيخ علي آل محسن كتاب ”فيض العترة في فقه زكاة الفطرة“، وهو تقريرات لبحث المرجع الديني آية الله الشيخ إسحاق الفياض، شرحًا لمباحث زكاة الفطرة من كتاب العروة الوثقى، لآية الله السيد محمد كاظم الطباطبائي اليزدي.

يقول المقرر في المقدمة: هذا بعض ما استفدته مما ألقاءه شيخنا الأستاذ المحقق آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله الشريف، في دروسه العالية على رواد العلم والفضيلة في الحوزة العلميّة المباركة في النجف الأشرف.

ولا يخلو الكتاب من تعليقات وتعقيبات، وشرح للمقرر على ما أفاده أستاذه.

وقد صُدّر الكتاب بتقريظ من الشيخ الفيّاض أشاد فيه بالمؤلف قائلًا: وممن وُفّق وحضر دروسي فترة زمنيّة طويلة، وبلغ بحمد الله مرتبة راقية من الفضل والعلم، وصار من العلماء العاملين، جناب العلامة حجّة الإسلام والمسلمين الشيخ علي آل محسن دامت بركاته.

وأوضح أن المؤلف قدم له الكتاب فلاحظه، ووجد أنه كتبه ببيان متين وأسلوب بليغ ورصين، وهذا إن دلّ فإنّما يدلّ على نبوغه الفكريّ العلميّ.

يشار إلى أن فضيلة الشيخ آل محسن من علماء الدين المعروفين والنشطين في مجال التأليف والإرشاد.

له إسهامات كثيرة في العقيدة الإسلامية، ونشاط دعوي ملحوظ، بالإضافة إلى كونه قاضيًا في هيئة التدقيق في دائرة الأوقاف والمواريث في القطيف.

وُلد عام 1377 هـ في مدينة سيهات، ونشأ فيها، ثم التحق بالمدارس الحكومية. وبعد إنهاء المراحل الدراسية الثلاث والتخرج في الثانوية، التحق بالجامعة لدراسة الطب؛ ولكنه تركها عام 1398 للهجرة؛ لطلب العلوم الدينية.

له عدد من المؤلفات منها:

1. كشف الحقائق: ردٌّ على «هذه نصيحتي لكل شيعي» لأبي بكر الجزائري.

2. مسائل خلافية حار فيها أهل السنة.

3. عبد الله بن سبأ – دراسة وتحليل.

4. لله وللحقيقة: رد على كتاب «لله ثم للتاريخ»، لمؤلفه الذي أسمى نفسه: حسين الموسوي.

5. من هو خليفة المسلمين في هذا العصر؟!

6. العقيدة الصحيحة: سلسلة من الدروس في العقيدة الإسلامية.

7. براءة الشيعة الإمامية من العقائد اليهودية.

8- فيض العترة في فقه زكاة الفطرة

كما ترجمت بعض كتبه للغات أخرى.