هل يجوز للوالدين التصرف في هدايا المولود ؟

512

هل يجوز للوالدين التصرف في هدايا المولود ؟

الجواب : 

١-السيد الصدر 

تختلف الهدايا المهداة فمنها ما يكون معه شاهدٌ باختصاصه بالمولود كبعض المصوغات الذهبيَّة فهي للمولود، والمختصُّ بالمأكول وما بحكمه مما ينتفع منه غير المولود ومنه النقود فهي ترجع إلى والديه والمشكوك فيه لا يبعد أن يكون ملكاً للأبوين ما لم يصرح المعطي بالخلاف.

مسائل وردود ج٢ ٣٢٢

ــــــــــــــــــــــــــــ

٢-الشيخ الفياض 

نعم، يجوز للأب التصرف في أموال الطفل إذا كان فيه مصلحة للطفل . نعم، إذا كانت فيه مفسدة له لم يجز .

الإستفتاءات الشرعية ج ١ م ١٢٣٦

ــــــــــــــــــــــــــــ

٣-السيد السيستاني 

تختلف الهدايا في ذلك، فمنها : ما يحمل شاهداً على كونها للمولود الجديد كبعض المصوغات الذهبية المناسبة للمولود فهي له، ومنها : ما ينتفع منه غير المولود كالمأكولات ونحوها فهي لوالديه، والظاهر أن النقود التي توضع تحت وسادة المولود أو تدسّ في ثيابه تعدّ من القسم الاول فتكون للمولود نفسه.‏ هذا و يجوز للاب أن يتصرف في أموال ولده اذا لم يشتمل تصرفه على مفسدة للولد، واما الام فليس لها ان تتصرف في ماله من دون اذن الاب او الجد للاَب فان أذن أحدهما لها ولم يشتمل على مفسدة للولد جاز، أمّا بما يعود لولدهما بالضرر فلا يجوز، بل يجب عليهما حفظ امواله حتى يكبر .

الموقع 

ــــــــــــــــــــــــــــ

٤-السيد المدرسي

إذا كان عرف المجتمع يعتبر هدايا الأطفال ملكاً لهم فعلى الوالدين التعامل معها كذلك. أما إذا كان العرف يعتبر هذه الهدايا وخاصة النقدية منها ذريعة لمساعدة الوالدين في الشؤون المعيشية فلا بأس بالتصرّف فيها.

الموقع

ــــــــــــــــــــــــــــ

٥-السيد محمد سعيد الحكيم 

للأب  الولاية على الصغير في ماله ولا يشترط في إعمال ولايته المصلحة، بل يكفي عدم المفسدة وعدم كونه تفريطاً في حقه، فيجوز له بيع ماله مثلاً بقيمة المثل .

الأحكام الفقهية م ١٠١٥

ــــــــــــــــــــــــــــ

٦-السيد كاظم الحائري

هذا تابع لنيّة المُهدي، فإن كانت نيّة المهدي مساعدة الكبار المشرفين على الطفل كان المال لهم، وإن كانت نيّة المُهدي تمليك الطفل يمتلكه الطفل بقبول الوليّ، ومن حقّ الوليّ لدى فرض حاجته أن يستفيد من هذا المال بعنوان اُجور أتعابه على الطفل، ونيّة الاُجرة يجب أن تكون من قَبل الخدمة لا بعدها.

الفتاوى المنتخبة م ١٤٣

ــــــــــــــــــــــــــــ

٧- السيد الخامنئي

جائز للاب وكذا لغيرالاب مع اذنه .

الموقع

 

جمع وتدقيق احدى طالبات الحوزة العملية 

586    رسائل استفتائية