وصايا سماحة المرجع المدرسي الى حجاج بيت الله الحرام

5

وصايا سماحة المرجع المدرسي الى حجاج بيت الله الحرام

هكذا نستعد للحجّ أيها المؤمن العازم على حج بيت الله الحرام في هذا العام.. الآن وقد ذكرت الحجّ وعقدت العزم على تلبية دعوة الله سبحانه الى بيته فانّ عليك الاُمور التالية:

1 – طهِّر أموالك من حقوق الناس عليك، وردّ الى من تعرف منهم أنّ له عليك حقّاً ما يستحقّه، فان لم تكن تعرفه فتصدّق عنه بما في ذمّتك له.

2 – ثمّ انظر هل في ذمّتك من حقوق الله شيء (زكاة أو خمساً أو نذراً) فأدِّ حقوق الله لمستحقّيها قبل أن تزور بيته، وتبتغي مرضاته، وقبول توبتك اليه.

3 – وابحث عن أفضل الرفاق للسفر، فانتخب أحسنهم خلقاً، وأتمّهم فقهاً، وأتقاهم عملاً.

4 – ثمّ تفقّه في أحكام الحجّ، وما ينبغي على الحاجّ من معرفة حكمة هذه الشريعة وأهدافها السامية، ومن معرفة فضيلة البيت الحرام، والمسجد النبوي الشريف، وآداب السفر اليهما، لكي تكون على بصيرة تامّة بهما وبما تنتشر هناك من بقايا آثار الوحي، ومعالم تاريخ الاُمّة الاسلامية التي ننتمي اليها.

5 – وتأكّد من وضعك الصحّي بالقدرة على أداء مناسك الحجّ، وما قد تحتاجه من أدوية أو نظام صحّي في الديار المقدّسة وذلك باستشارة الأطباء أو الخبراء.

6 – واسأل عمّا تحتاجه في تلك البلاد من أمتعة شخصية توفّر لك الوقت لأداء المناسك حتى لا تنشغل عنها بغيرها.

7- ثمّ اكتب وصيّتك التي جاء في الأحاديث الشريفة أنّها تطيل العمر، وهي علامة التسليم لأمر الله، والالتزام بحدود الله سبحانه.

8 – وودّع ذوي الأرحام والأصدقاء، طالباً منهم ابراء ذمّتك ممّا قد يكون عليك من حقوقهم التي تساهلت فيها، فانّك ان شاء الله سوف تذهب الى بيت الطهارة والرحمة.

9- واعقد العزم على اصلاح نفسك والتوكلّ على الله في بناء حياة جديدة بعد العود من الحجّ.. حياة الايمان والنشاط والسعادة.